Minggu, 25 September 2016

Risalah ke-18

◻( شرح الآجرومية )◻

علامات الحرف:

قال المصنف ابن آجروم ت: 723هجري-رحمه الله- :

" والحرف مالا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل ".

والحرف المراد هنا هو الحرف الذي جاء لمعنى من المعاني.
تستعمله العرب للتوصل به إلى معنى من المعاني.

مثل ( من ) من معانيها الابتداء، فنقول:
قرأت القرآن من الفجر إلى الشروق.
أي ابتدأت فجرا في القراءة.

ولا يقصد بالحرف هنا حرف الهجاء الذي تتكون منه الكلمة.
فلا نقصد بالحرف الفاء في ( فراشة) إنما المقصود حروف خاصة تدل على معنى.

فعلامة الحرف كما قال المصنف - رحمه الله تعالى - التي نعرفه بها:

عدم قبوله علامة الاسم :

الخفض، والتنوين، وأل،.....

وعدم قبوله علامة الفعل :

قد، والسين، وسوف، وتاء التأنيث الساكنة.

فمثلا الحرف:  ( من )

لايقبل علامة الاسم ، فلا يستقيم قولنا:

مِنٌ بالتنوين، ولا المِنْ بالتعريف، ولا مِنِ بالخفض.

ولا  مِنتْ بتاء التأنيث، ولا  قد  مِنْ ، ولا سمِنْ ، ولا سوف  مِنْ .

لذلك فهو حرف.

كل كلمة نجدها لا تقبل علامات الاسم والفعل فهي حرف.

- ومن الأمور التي يعرف بها الحرف قلة حروفه،

فمنها ما يبنى على حرف واحد، مثل:

الفاء ف، الباء ب، الواو و، السين س، اللام ل، همزة الاستفهام أ.... .

ومنها ما يبنى على حرفين مثل:

من، عن ، مع، لن، كي.....

ومنها مايبنى على ثلاثة مثل:

على، كيف، متى، أين....

وهكذا الغالب في الأحرف.

مثال:

قال تعالى:

(و آخرون اعترفوا بذنوبهم)

و: حرف لعدم قبوله علامات الاسم والفعل.

آخرون: اسم لقبولها علامته نقول في غير القرآن الآخرون.

اعترفوا : فعل،  لقبولها علامته نقول في غير القرآن قد اعترفوا.

ب : حرف لعدم قبوله علامات الاسم والفعل.

ذنوب: اسم لدخول حرف الخفض الباء عليه.

هم: ضمير جمع.

📩 الرسالة رقم ( 18 ).

Tidak ada komentar:

Posting Komentar