◻( شرح الآجرومية )◻
علامات الحرف:
قال المصنف ابن آجروم ت: 723هجري-رحمه الله- :
" والحرف مالا يصلح معه دليل الاسم ولا دليل الفعل ".
والحرف المراد هنا هو الحرف الذي جاء لمعنى من المعاني.
تستعمله العرب للتوصل به إلى معنى من المعاني.
مثل ( من ) من معانيها الابتداء، فنقول:
قرأت القرآن من الفجر إلى الشروق.
أي ابتدأت فجرا في القراءة.
ولا يقصد بالحرف هنا حرف الهجاء الذي تتكون منه الكلمة.
فلا نقصد بالحرف الفاء في ( فراشة) إنما المقصود حروف خاصة تدل على معنى.
فعلامة الحرف كما قال المصنف - رحمه الله تعالى - التي نعرفه بها:
عدم قبوله علامة الاسم :
الخفض، والتنوين، وأل،.....
وعدم قبوله علامة الفعل :
قد، والسين، وسوف، وتاء التأنيث الساكنة.
فمثلا الحرف: ( من )
لايقبل علامة الاسم ، فلا يستقيم قولنا:
مِنٌ بالتنوين، ولا المِنْ بالتعريف، ولا مِنِ بالخفض.
ولا مِنتْ بتاء التأنيث، ولا قد مِنْ ، ولا سمِنْ ، ولا سوف مِنْ .
لذلك فهو حرف.
كل كلمة نجدها لا تقبل علامات الاسم والفعل فهي حرف.
- ومن الأمور التي يعرف بها الحرف قلة حروفه،
فمنها ما يبنى على حرف واحد، مثل:
الفاء ف، الباء ب، الواو و، السين س، اللام ل، همزة الاستفهام أ.... .
ومنها ما يبنى على حرفين مثل:
من، عن ، مع، لن، كي.....
ومنها مايبنى على ثلاثة مثل:
على، كيف، متى، أين....
وهكذا الغالب في الأحرف.
مثال:
قال تعالى:
(و آخرون اعترفوا بذنوبهم)
و: حرف لعدم قبوله علامات الاسم والفعل.
آخرون: اسم لقبولها علامته نقول في غير القرآن الآخرون.
اعترفوا : فعل، لقبولها علامته نقول في غير القرآن قد اعترفوا.
ب : حرف لعدم قبوله علامات الاسم والفعل.
ذنوب: اسم لدخول حرف الخفض الباء عليه.
هم: ضمير جمع.
📩 الرسالة رقم ( 18 ).
Tidak ada komentar:
Posting Komentar