Sabtu, 24 September 2016

Risalah ke-11

◻( شرح الآجرومية )◻

دخول (أل) من علامات الاسم:

قال المصنف  ابن آجروم ت: 723هجري-رحمه الله- :

" فالاسم يعرف: بالخفض، والتنوين، ودخول الألف واللام، وحروف الخفض ..." .

ثانيا : دخول الألف واللام

(الألف واللام) أو ( أل ) التعريف، لو وجدت في كلمة، أو قبلت دخولها عليها، فإنها تعتبر اسما.

ولا تدخل ( أل ) إلا على الاسم خاصة، ولا تدخل على الأفعال ولا الحروف مطلقا.

مثال:

-"الرجال" و "النساء" بعضهم أولياء بعض.
رجال و نساء: اسمان لدخول أل عليهما.

- "الحجاج" وفد الله دعاهم فأجابوه.
"حجاج" اسم لدخول أل عليها.

- "الرطب" "اللذيذ" طعام "الأذكياء".
"رطب" "لذيذ"  "أذكياء" أسماء لدخول أل عليها.

- "الخير" و "الشر" طريقان متوازيان.  
"خير" و "شر": اسمان لدخول أل عليهما.

س/ ما الفرق بين قولنا ( أل ) و ( الألف واللام).

ج/ الجواب نقول ما قلناه في معنى الخفض والجر.
اختلاف لفظي لا تأثير  له، ولا يترتب عليه شيء، كذا قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى.

- الكوفيون يعبرون عنها : ب (الألف واللام) ، وحجتهم:
أنهما حرفان هجائيان والألف ليست أصلية فتنطقان باسم الحروف ، لا بلفظهما ككلمة.

- والبصريون يعبرون عنها : ب (أل) ، وحجتهم:
أنها كلمة مؤلفة من حرفين ، والكلمة المؤلفة من حرفين تنطق بلفظها.
أي الحرفين معا يتم نطق لفظهما ككلمة واحدة، من دون أن ننطق اسم كل حرف على حدة.
فالكوفيون ينطقونها كحروف.
والبصريون ينطقونها ككلمة.

والآجرومي اختار في هذا قول الكوفيين  وبه عبر عن ( الألف واللام).

كما اختار سابقا التعبير بالخفض لا الجر وهو قول الكوفيين كذلك.  

📩 الرسالة رقم (11 ).

Tidak ada komentar:

Posting Komentar